img

دبلوم التربية الإعلامية

مدخل:

في ظلّ النسبة المتزايدة للاستهلاك الإعلامي الذي نعيشه، ونمو صناعة الإعلام وأهمية المعلومات وتدفقها على مدار الساعة من كل الجهات، لم يعد للخصوصية مكان، وباتت الشفافية هي ما يميز عالم اليوم، شفافية ثقافية، واجتماعية، واقتصادية، وسياسية.

لا شك أن الإعلام بات يبني واقعاً، وهو المسؤول عن أغلب الخبرات التي على أساسها نقوم ببناء فهمنا الشخصي للعالم، وهو الذي يعطينا على نحو كبير إحساسنا بالواقع، والكثير من وجهات نظرنا مبنية على أساس الرسائل الإعلامية التي تم بناؤها مسبقاً وتحمل اتجاهات ووجهات نظر قُرِّرت مسبقاً، كل يوم تقع عيوننا على مئات الرسائل الإعلامية.. منها الجيد ومنها الرديء، ومنها الغثّ ومنها السمين، وباتت هذه الرسائل بفعل التقنيات الحديثة اليوم تقلب الحق باطلاً والباطل حقاً، وأن تظهر المظلوم في صورة وحش كاسر، والظالم في صورة الحمل الوديع، ونسبت إلى أفراد وجماعات ما لا حقيقة له.

في ظل ذلك كله، وتدخلات الإعلام في بناء وجهات النظر المختلفة عند العامة؛ تأتي التربية الإعلامية لتكون جزءاً من الثقافة اليومية للفرد وضرورة ملحّة لإعداده للحياة في عالم يتميز بقوة الرسائل المصورة والمكتوبة والمسموعة.

وصف الدبلوم:

دبلوم مهني تقدمه منصة ساند الإعلامية، يسعى إلى استقطاب شباب المشاريع النهضوية المحافِظة، ويهدف إلى تعليم المتلقي التقنيات التي يستخدمها الإعلام لتوصيل رسالته، وفهم آلية عمل الإعلام والكيفية التي يؤثر بها على حياتنا، وتهيئتهم للمشاركة كصانعي إعلام ومشاركين في مجتمعات افتراضية ضمن أخلاقيات الشريعة وضوابط حرية الكلمة. من واقع خبرات عملية وتجارب ميدانية، على يد نخبة من الخبراء، والأكاديميين، والمتخصصين.

الهدف العام للدبلوم:

  • تيسير وصول المشاركين إلى المهارات والخبرات التي يحتاجونها لفهم الكيفية التي يشكل الإعلام فيها إدراكهم، وفق تربية إعلامية تتّسق مع مهارات التفكير العليا وتنمّيها، وتمكن الفرد من أن يصبح مستهلكاً وفاعلاً حكيماً للرسائل الإعلامية من خلال زيادة قدراته على الاتصال والتعبير، وتمكينه من التعامل مع ثقافة مشبعة بالرسائل الإعلامية.


الأهداف التفصيلية:

بنهاية الدبلوم سيتمكن المشاركون من:

* التناول الناقد للمادة الإعلامية، ومعرفة أبرز التقنيات التي يستخدمها الإعلام لتوصيل رسالته.

* التعرف على المهارات والخبرات التي تساعد على المشاركة كصانعي إعلام ومشاركين في مجتمعات افتراضية ضمن مبادئ الشريعة وضوابط حرية الكلمة.

التعرف على كيفية توظيف وسائل الإعلام الرقمي للإصلاح وخدمة العلم ونشر المعرفة.

* تعريف المشارك بطرق مزاولة الأعمال التالية: (صناعة حملات التأثير الالكتروني - فن إدارة الحملات الإعلامية – تحليل مضامين وسائل الإعلام – بناء الشبكات المجتمعية وآليات تأثيرها – فن الكتابة الصحفية – فن الكتابة لوسائل التواصل الاجتماعي - أسرار الاتصال الجماهيري).

اشترك في دبلوم التربية الإعلامية

بإمكان الآن الاشتراك في كامل الدبلوم ضمن جدول المواد والمحاضرات المتبع وسيمكنك بعد اجتياز الاختبارات الحصول على شهادة من أكاديمية الرواد الالكترونية

مجاناً